وزير الصناعة والنقل يشرف على تطوير مشروعات الطرق في دلتا مصر والطريق الدولي الساحلي

منذ 14 أيام
وزير الصناعة والنقل يشرف على تطوير مشروعات الطرق في دلتا مصر والطريق الدولي الساحلي

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، جولة تفقدية لمتابعة مشروع تطوير الطريق الدولي الساحلي. يشمل المشروع تطوير المسافة من مدينة الأثاث عند كم 43 حتى حدود الدقهلية عند كم 107، بطول 64 كم. ويجري تنفيذ طريق خدمة خرساني بعرض 12 مترًا، ليصبح الطريق في هذه المسافة مكونًا من 6 حارات، حيث تُخصص ثلاث حارات من كل اتجاه للشاحنات. يهدف المشروع إلى التعامل مع زيادة عدد الشاحنات والحمولات الثقيلة، بالإضافة إلى رفع كفاءة الطريق القائم بعد انتهاء أعمال رصف طريق الشاحنات. كما تم متابعة تقدم الأعمال المتعلقة بإنشاء وتنفيذ 18 كوبري علوي في الاتجاهين على طريق الخدمة.

تطوير الطريق من بورسعيد حتى السلوم

خلال الجولة، استعرض الوزير ما تم إنجازه ضمن الخطة الشاملة لتطوير الطريق، بدءًا من بورسعيد حتى السلوم. تم الانتهاء من رفع كفاءة الطريق من مدينة جمصة (كم 80) حتى مدينة البرلس (كم 130)، كما تمت تحسينات على المسافة من مدينة الإسكندرية حتى مدينة مطروح. كما يجري إنشاء طريق شاحنات خرساني يبدأ من مدينة دمياط (من كم 50 حتى كراكة الرمال السوداء عند كم 132). ويجري كذلك رفع كفاءة المسافة من مدينة مطروح إلى مدينة السلوم بطول 240 كم، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال توسعة على طريق مطروح-السلوم.

مشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقي

تابع الوزير أيضًا مشروع إنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقي، الذي يمتد من بنها حتى المنصورة بطول 73 كم. ويتضمن المشروع 4 حارات رئيسية وطريق خدمة. تم الانتهاء من تنفيذ المسافة من تقاطع الطريق مع الطريق الدائري الإقليمي ببنها وطريق القاهرة-الإسكندرية الزراعي وحتى قرية ميت العز (18 كم). كما تفقد الوزير مواقع العمل من ميت العز حتى دقادوس (15 كم). تشمل هذه المسافة 8 كباري، حيث تم الانتهاء من تنفيذ كوبرى صهرجت، وبلغت نسبة تنفيذ كوبرى ميت العز 85%. ووجه الوزير بزيادة سرعة الإنجاز مع الالتزام بالمواصفات والمعايير العالمية، والانتهاء من طريق الخدمة بالتوازي مع الطريق الرئيسي.

أهمية المشروع والمكونات الرئيسية

يمثل هذا المشروع عنصرًا حيويًا في المحور الطولي المروري الذي تنفذه وزارة النقل من بنها حتى دمياط. يهدف الربط بين طريق القاهرة-الإسكندرية الزراعي والطريق الدولي الساحلي بطول 140 كم إلى تحسين حركة نقل الركاب والبضائع عبر 6 محافظات بالوجه البحري والدلتا، وهي الغربية، الدقهلية، القليوبية، الشرقية، كفر الشيخ، ودمياط. يمتاز الطريق بمروره مباشرة على ثلاث عواصم من العواصم الستة: مدن بنها، المنصورة، ودمياط.

استكمال تطوير رافد جمصة

كما تابع الوزير أعمال تطوير رافد جمصة، حيث يتم تنفيذ ازدواج عدد 3 كباري. تشمل الكباري (كوبري عمار بنسبة تنفيذ 95%، وكوبري دميرة بنسبة 100% والذي تم فتحه أمام حركة المرور، وكوبري الروضة بنسبة 98%). بالإضافة إلى متابعة تقدم أعمال إنشاء محطتين للسيطرة الأمنية والتحصيل على الطريق. المحطة الأولى “زيان” تتضمن توسعة للطريق الرئيسي بسبع حارات (3 حارات للشاحنات و4 حارات للمركبات). أما المحطة الثانية “شرنقاش” فتتضمن توسعة للطريق الرئيسي ب6 حارات (2 حارات للشاحنات و4 حارات للمركبات). ووجه الوزير بإيلاء أهمية لأعمال تأمين سلامة الحركة المرورية على الطريق، وإعادة تخطيط الطريق تزامنًا مع الانتهاء من إنشاء بوابتي السيطرة الأمنية والتحصيل.