وزارة النقل تعلن عن تقدم مذهل في المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو الأنفاق

تقدم أعمال المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق
أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس، عن تقدم أعمال المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، حيث تُجرى حالياً الأعمال الإنشائية بالمحطات، إلى جانب عمليات الحفر النفقي باستخدام أربع ماكينات حفر متخصصة.
تقدم العمل بالمحطات
ذكرت الوزارة في بيانها أن العمل مستمر في المحطات الواقعة بالقرب من المتحف المصري الكبير، والتي تشمل: (المتحف الكبير، الرماية، الأهرامات). وأكدت أنه يتم الآن الانتهاء من أعمال إعادة الشيء لأصله في المنطقة المحيطة بالمتحف. ويتوقع أن تكون هذه المحطات الثلاثة جاهزة للاستخدام قبل افتتاح المتحف المصري الكبير، كما أن الخط من المحتمل أن ينقل نحو 1.5 مليون راكب يومياً بعد اكتمال التنفيذ.
دراسة المرحلة الثانية من المشروع
أوضحت وزارة النقل أنها تدرس حالياً تنفيذ المرحلة الثانية، التي تمتد بطول 31.8 كم وتشتمل على 21 محطة (6 علوية و15 نفقية) ضمن مسار نفقي. كما ستتداخل مع الخط السادس للمترو بمحطة السيدة عائشة، وفقاً للمسار المعتمد، لتستمر نحو شارع صلاح سالم وطريق النصر حتى جامعة الأزهر، مروراً بمدينة نصر. سيتيح المشروع أيضاً تبادل الخدمة مع مونوريل شرق النيل عند محطة الطيران، ثم يستمر جنوب شرق حتى يتقاطع مع الطريق الدائري عند المجمع الأمني وأكاديمية الشرطة، ويمتد شرقاً بمحور السادات في مسار علوي حتى يصل إلى التجمع الأول بالقاهرة الجديدة.
الخط ومناطق خدمته
أضافت الوزارة أن الخط سيمر عبر عدة مناطق مثل مساكن الشباب والياسمين والبنفسج، وينتهي بموقع ورشة العمرة الجسيمة عند تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة/ السويس، وهي نهاية المرحلة الثانية.
أهمية المشروع
أكدت الوزارة أهمية المشروع في ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، حيث يوفر وسيلة نقل فعالة للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل (الهرم، فيصل، العمرانية، الجيزة، مدينة نصر، جامعة الأزهر، القاهرة الجديدة). المشروع يأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في بناء وسائل النقل الجماعي المستدامة والصديقة للبيئة.
دراسات المرحلة الثالثة والرابعة
أشارت الوزارة إلى أنه يجري حالياً دراسة تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط، الممتدة من محطة حدائق الأشجار إلى ميدان الحصري، بطول 16.3 كم. وسيراعي ذلك خدمة الكثافة السكانية على طول المسار، بالإضافة إلى تحقيق الربط مع مونوريل غرب النيل عند محطة الحصري. كما توجد خطط لتنفيذ المرحلة الرابعة من المشروع، التي تمتد من المحطة النهائية للمرحلة الثانية إلى محطة مطار العاصمة، بطول 38.7 كم، لربط المشروع بالقطار الكهربائي الخفيف (عدلي منصور – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية).
تؤكد الوزارة على أهمية مشاريع مترو الأنفاق في تحقيق الربط بين مختلف المناطق وتيسير حركة المواطنين، مما يسهم في تحقيق الأهداف التنموية للدولة.