رئيس الوزراء يراقب تقدم مشروعات القطار الكهربائي السريع

اجتماع لمتابعة مشروعات النقل الجماعي
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات القطار الكهربائي السريع والمونوريل. حضر الاجتماع الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، بالإضافة إلى المهندس وجدي رضوان، نائب وزير النقل، والدكتورة غدير حجازي، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للصناديق العربية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.
أهمية مشروعات النقل الأخضر
أكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية مشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام، موضحًا توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة سرعة الانتهاء منها لما تمثله من ركيزة للتنمية العمرانية والصناعية والسياحية.
تطورات مشروع القطار الكهربائي السريع
صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع تناول تطورات القطار الكهربائي السريع وموعد إنشاء مونوريل شرق/غرب النيل. وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أن الخط الأول (السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح) يمتد لحوالي 660 كم ويحتوي على 21 محطة (8 إقليمية و13 سريعة).
يبدأ الخط من محطة السخنة على ساحل البحر الأحمر وينتهي بمحطة مطروح على ساحل البحر المتوسط، وتبلغ نسبة التنفيذ لهذا الخط 67%.
الخطوط الثانية والثالثة للقطار الكهربائي
قدم الفريق مهندس كامل الوزير شرحًا حول الجدوى الاقتصادية للخطين الثاني والثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع. يمتد الخط الثاني من العياط إلى أبو سمبل بطول 1100 كم ويشمل 36 محطة. بينما يمتد الخط الثالث من محطة قنا حتى ميناء سفاجا والغردقة بطول حوالي 175 كم.
تظهر أهمية هذين الخطين في ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير، مما يسهل حركة الركاب ويوفر فرص عمل.
تطابق المخطط مع ممر التنمية
أوضح نائب رئيس الوزراء أن مسار الخطين يتطابق مع مخطط “ممر التنمية” الذي اقترحه الدكتور فاروق الباز، ويفترض استيعاب 20 مليون مواطن على طول 1200 كم، مما يوفر فرص عمل ويحد من التلوث البيئي.
الطاقة الاستيعابية للخطين
أشار وزير النقل إلى أن الطاقة الاستيعابية للخط الثاني تصل إلى مليون راكب يوميًا، بينما الخط الثالث يصل إلى نصف مليون راكب يوميًا. كما تقدر الطاقة الاستيعابية للبضائع بمعدل 6 ملايين طن سنويًا للخط الثاني و2 مليون طن سنويًا للخط الثالث.
مشروع المونوريل
تناول الاجتماع أيضًا الموقف التنفيذي لمشروع المونوريل. أشار الفريق كامل الوزير إلى أن مشروع مونوريل شرق النيل يمتد من استاد القاهرة إلى العاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشمل 22 محطة. بينما يمتد مشروع مونوريل غرب النيل من أكتوبر إلى وادي النيل بالمهندسين بطول 43.8 كم ويحتوي على 13 محطة.
يوفر المونوريل ربطًا فعالًا بين العاصمة والمدن الجديدة، مما يسهل حركة النقل ويقلل من التلوث، كما يوفر فرص عمل أثناء التنفيذ.
الاستعداد للافتتاح
أوضح الفريق كامل الوزير أنه يتم حاليًا التجهيز لافتتاح مشروع مونوريل شرق النيل خلال الفترة المقبلة، حيث تم توريد جميع القطارات المطلوبة. يهدف المشروع إلى تحسين حركة النقل في محافظات القاهرة الكبرى والمناطق العمرانية الجديدة.