الكثافات الطلابية المرتفعة في الفصول تثير استياء وزير التربية والتعليم

منذ 6 ساعات
الكثافات الطلابية المرتفعة في الفصول تثير استياء وزير التربية والتعليم

الكثافات الطلابية وبيئة التعليم

أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الكثافات الطلابية العالية في الفصول غير مقبولة. يجب ألا يتجاوز عدد الطلاب في أي فصل 50 طالبًا، وينبغي أن تكون نسبة الحضور خلال العام الدراسي لا تقل عن 80%. كما سيتم ربط تقييم أعمال السنة بالانتظام في الدراسة مما يسهم في تعزيز الانضباط داخل المدارس. وتسعى وزارة التربية والتعليم إلى إنهاء نظام الفترات المسائية في المدارس الابتدائية، بهدف توفير بيئة تعليمية أفضل للطلاب.

لقاءات مع مديري المدارس

عُقدت هذه التصريحات أثناء سلسلة من اللقاءات الموسعة مع أكثر من 4000 من مديري المدارس الابتدائية والإعدادية في جميع أنحاء الجمهورية. في هذه اللقاءات التي أُقيمت يوم الثلاثاء، تم حضور مديري المديرات والإدارات التعليمية لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة ببدء العام الدراسي الجديد 2025/2026 واستعراض خطوات تطوير العملية التعليمية.

الالتزام بتطوير التعليم

في بداية كلمته، أكد الوزير عزم الدولة على المضي قدما في تطوير نظام التعليم بشكل شامل. وأوضح أن القيادة السياسية تستخدم اهتماما كبيرا بتعزيز العملية التعليمية وتتابع تطوراتها عن كثب، مشدداً على ضرورة تقديم الدعم اللازم لها ولكافة المعلمين.

استعدادات العام الدراسي الجديد

أعرب الوزير عن تقديره للجهود المبذولة من قبل القائمين على العملية التعليمية، ودعا إلى دخول الطلاب للمدارس بشكل تدريجي خلال الأسبوع الأول لضمان التركيز والانضباط. كما أكد على أهمية تفعيل مجموعات التقوية المدرسية تحت إشراف الإدارات التعليمية لضمان توفير الفرص لجميع الطلاب.

دور مديري المدارس

شدد الوزير على مسؤولية مديري المدارس في سد أي عجز في المعلمين، مشيرًا إلى أنه يمكنهم التعاقد مع معلمي الحصة. كما سيتم الاستفادة من المعلمين الذين بلغوا سن المعاش للاستفادة من خبراتهم السابقة. وأكد أن وجود عجز في مدرسي المواد الأساسية غير مقبول على الإطلاق.

توزيع الكتب المدرسية

وفيما يتعلق بالكتب المدرسية، وجه الوزير بضرورة الانتهاء من عملية توزيع الكتب منذ اليوم الأول للدراسة. وأوضح أن “كتب التقييمات” تحتوي على مجموعة كبيرة من الأسئلة لدعم تدريب الطلاب على الدروس المختلفة.

تنمية مهارات اللغة العربية

تناول الوزير أيضًا انتهاء المرحلة الأولى من البرنامج القومي لتنمية مهارات اللغة العربية. وأكد أن الوزارة تستهدف القضاء على ضعف مهارات القراءة والكتابة لدى طلاب المرحلة الابتدائية بحلول عام 2027.

تحسين مظهر المدارس

وجّه الوزير بضرورة تحسين المظهر العام للمدارس من حيث الطلاء والتشجير، مؤكدًا على أهمية توفير بيئة نظيفة وآمنة للطلاب. وأشار إلى أن مدير المدرسة هو المسؤول الأساسي عن ظهور مدرسته بأفضل صورة، وأن ذلك يعد انعكاساً لمدى الانضباط والالتزام في المؤسسة التعليمية.

تحفيز الانضباط المدرسي

أكد الوزير على أهمية تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي بجدية لضمان تحقيق بيئة تعليمية قائمة على النظام والالتزام.

نظام شهادة البكالوريا

أشار الوزير إلى أن تطبيق نظام شهادة البكالوريا الجديد يمثل خطوة جوهرية نحو تقليل الضغوط عن الطلاب وأولياء الأمور، حيث يمنح الطلاب فرصاً متعددة بشكل أكثر عدالة مع مواد دراسية أقل، مما يمنحهم حرية أكبر في اختيار مساراتهم المستقبلية.

مناقشات موسعة ومقترحات

شهدت الجلسات مناقشات موسعة استمع خلالها الوزير إلى مختلف الآراء والمقترحات حول التحديات التي تواجه العملية التعليمية. وأعرب مديرو المدارس عن تقديرهم لجهود الوزارة في الارتقاء بالعملية التعليمية، مشيدين بدعم الوزير واستماعه لمشاكلهم ومقترحاتهم على أرض الواقع، مؤكدين التزامهم الكامل بتنفيذ توجيهات الوزارة لتحقيق الانضباط وجودة التعليم داخل المدارس.