“هيئة تنظيم الاتصالات تعلن عن إجراءات جديدة للحد من المكالمات الترويجية المزعجة”

أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن اتخاذ إجراءات فنية وتنظيمية مشددة اعتبارًا من يوم الأحد 24 أغسطس الجاري، وذلك لفرض حظر على أجهزة الهاتف المحمول التي تم ضبطها تقوم بإجراء مكالمات ترويجية مزعجة تتعارض مع الضوابط المعمول بها. تأتي هذه الخطوة استجابة للشكاوى المتكررة من المواطنين، وحرصًا على حماية حقوق وخصوصية المستخدمين.
قواعد تنظيم المكالمات الترويجية
بحسب بيان الجهاز، فقد تم تحديد القواعد التنظيمية لاستخدام خطوط المحمول في المكالمات الترويجية والتجارية بما يضمن تقديم الخدمة بشكل قانوني وشرعي، دون انتهاك خصوصية المواطنين أو إزعاجهم. ونتيجة لتطبيق هذه القواعد، تم اشتراك نحو مليون خط بالخدمة منذ إطلاقها العام الماضي، مما أتاح للمستخدمين معرفة اسم الجهة المتصلة ورقمها، مع إمكانية الرد أو تجاهل المكالمات الترويجية.
دعوة للمستخدمين والشركات
يهيب الجهاز بالمستخدمين والشركات المستمرة في إجراء المكالمات الترويجية عبر شبكات المحمول أو الشبكة الأرضية، ضرورة التواصل مع شركات الاتصالات التابعين لها وسرعة الاشتراك في الخدمة وتسجيل أرقامهم ونوع النشاط الترويجي. ذلك يأتي تجنبا لفصل الأجهزة المستخدمة في إجراء هذه المكالمات المزعجة.
الإجراءات القانونية ضد المخالفين
إلى جانب الإجراءات الفنية لفصل الأجهزة المستخدمة في المكالمات المزعجة، يؤكد الجهاز على استمراره في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه أي شركة تخالف أحكام القانون أو الأطر التنظيمية التي وضعها الجهاز. تلك الشركات قد تواجه عقوبات تشمل الحبس والغرامة طبقًا للمادة 76 من القانون رقم 10 لسنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات وأحكام المادة 25 من القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.
قنوات الإبلاغ عن المكالمات المزعجة
يتيح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للمواطنين قنوات متعددة للإبلاغ عن أي تجاوزات تتعلق بالمكالمات المزعجة، عندما يتلقون مكالمات ترويجية غامضة أو بدون تحذير مسبق. يمكنهم إبلاغ مراكز اتصال شركات المحمول أو مراكز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أو الاتصال على الخط الساخن للجهاز (155)، أو عبر التطبيق الإلكتروني للجهاز، أو من خلال الموقع المخصص لهذه الغاية.