مصر والأردن تتعاونان لتأسيس غرفة اقتصادية مشتركة لتعزيز العلاقات التجارية

أكد السفير خالد الأبيض، سفير جمهورية مصر العربية في الأردن، على عمق العلاقات الأردنية – المصرية في مختلف المجالات. وشدد على ضرورة تحويل هذه العلاقات المتميزة إلى شراكات اقتصادية حقيقية تعود بالنفع على كلا البلدين الشقيقين.
توسيع التعاون الاقتصادي بين الأردن ومصر
أوضح السفير الأبيض خلال لقائه برئيس غرفة تجارة الأردن، العين خليل الحاج توفيق، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، أن العلاقات الاقتصادية بين عمّان والقاهرة بحاجة إلى خطوات عملية خلال الفترة المقبلة. وذكر أنه يُقترح تنظيم منتدى أعمال أردني – مصري قريباً لمناقشة فرص الاستثمار والتعاون المشترك.
تسهيلات لدعم التجارة البينية
أعرب السفير عن حرص السفارة على تقديم كل التسهيلات الممكنة لدعم حركة التجارة بين البلدين. وأشار إلى أهمية تنمية الصادرات الأردنية إلى السوق المصرية، ومعالجة أي صعوبات قد تواجه انسياب البضائع، بما سيسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.
دعوة لإنشاء غرفة اقتصادية مشتركة
من جهته، دعا رئيس غرفة تجارة الأردن إلى إنشاء غرفة اقتصادية أردنية – مصرية مشتركة، تكون نموذجاً للتعاون العربي في مجال مؤسسات القطاع الخاص. كما ناقش أهمية أن تكون هذه الغرفة المرجعية الأولى لتنظيم العلاقات الاقتصادية في مجالات التجارة والصناعة والزراعة.
منصة مؤسسية للتعاون التجاري
أكد الحاج توفيق أن الغرفة الاقتصادية المشتركة يجب أن تكون منصة مؤسسية تجمع ممثلي القطاعين الخاصين الأردني والمصري لإقامة شراكات استثمارية وتجارية، ومتابعة التحديات التي يواجهها أصحاب الأعمال وتذليلها بالتنسيق مع الجهات المعنية في البلدين.
الإطار القانوني للقطاع التجاري
أوضح أن غرفة تجارة الأردن تضم تحت مظلتها 16 غرفة تجارية في مختلف المحافظات و10 قطاعات تجارية وخدمية، مما يجعلها الإطار القانوني للقطاع التجاري والخدمي في المملكة، والذي يحتوي على نحو 160 ألف شركة ومنشأة. ولفت إلى ضرورة تعزيز التنسيق بين الجانبين في المرحلة المقبلة.
إحصاءات التبادل التجاري
وأشار إلى أن صادرات الأردن إلى مصر قد بلغت منذ بداية العام وحتى نهاية يوليو الماضي نحو 94 مليون دينار (ما يعادل 132 مليون دولار أمريكي)، مقابل 369 مليون دينار مستوردات من السوق المصرية (تعادل نحو 520 مليون دولار أمريكي). ودعا إلى توسيع التعاون القطاعي وتعزيز اللقاءات المتخصصة وزيادة التواصل بين الشركات وتبادل المعلومات حول الفرص الاستثمارية والمعارض.