أهمية الأعمال الموجهة للطفل كأمن قومي في مهرجان القاهرة للعرائس لا تقبل التساهل معها

ختام مهرجان القاهرة لمسرح العرائس
أسدل “مهرجان القاهرة لمسرح العرائس” الستار عن المائدة المستديرة الأخيرة بعد خمسة أسابيع من انطلاقه، والتي كانت تحت عنوان “فن العرائس كجسر بين الإبداع التشكيلي والجاذبية الجماهيرية” ضمن فعاليات الدورة الأولى من المهرجان.
أشادة بأهمية المهرجان
أدار المائدة الفنان هشام علي، في قاعة عاطف عوض بمدرسة الفنون. خلال الفعالية، أعربت الدكتورة أمنية أحمد يحيى، أستاذة بقسم الديكور في كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، عن شكرها لأكاديمية الفنون على جهودها في إحياء فن العرائس في مصر.
دور الأقسام الأكاديمية في فن العرائس
تحدثت د. أمنية عن الأقسام في الكلية المعنية بدراسة فنون العرائس، موضحةً أن تصميم العروسة يكون ضمن شعبة الديكور وعلاقتها بالدراما والسيناريو، بينما تهتم شعبة النحت بتحريك العرائس والماريونت والأقنعة. وأشارت إلى أهمية التكامل بين القسمين داخل الكلية.
مهرجان العرائس وتأثيره على الفنون للأطفال
كما تناول الدكتور طارق مهران، عميد المعهد العالي لفنون الطفل والمدير التنفيذي للمركز الأكاديمي للثقافة والفنون – سيد درويش، تأثير هذا المهرجان في تطوير فنون الأطفال. وذكر أن الأكاديمية تضم معهدًا للتعليم العالي يقدم برامج دراسات عليا للطلاب من مختلف التخصصات، مشددًا على أهمية تقديم الموسيقى الشعبية للأطفال.
استغلال التراث الموسيقي في تعليم الأطفال
أشار مهران إلى أن الألحان الشعبية لها تأثير كبير على موسيقى الأطفال، مثلاً، استند على أعمال الموسيقار المجري “بيلا بارتوك” في الحفاظ على التراث. وقد قام بدراسة أكثر من 1500 لحن شعبي مصري، واختار 30 لحنًا استخدمها في رسالة الدكتوراه عام 1999/2000.
الموسيقى في العرائس: قوانين وتقاليد
وأوضح مهران أن الألحان الشعبية تحمل قوانين تعبيرية للأطفال، منوهًا بالمسارح التي استخدمت الموسيقى الشعبية كتعبير فني، مشجعًا الطلاب على الابتكار. كما أشار إلى أهمية العمل الجماعي في فنون العرائس.
استثمار ومشاركة المعرفة بين الفنانين
ذكر محمد فوزي بكار، مصمم وصانع عرائس، سعادته بحضوره المائدة المستديرة مع أساتذة بارزين. وأوضح أن عمله كفنان تشكيلي تحول إلى عالم العرائس، وما يتطلبه من تقنيات الحركة والتفاعل.
قصص وتجارب في عالم العرائس
بالإضافة إلى ذلك، شارك بكار قصته مع العرائس الكبيرة خلال فترة عمله في بريطانيا، مما أتاح له فرصة التعلم من كيفية التعامل مع الماسكات وتكييف الأداء للممثلين.
دعوة للتطوير والاهتمام بفن العرائس
علق الدكتور حسام محسب، رئيس المهرجان، على أزمة قلة المحركين المتخصصين في فن العرائس، داعيًا لوجود برامج تعليمية لدعم هذا المجال. كما أكدت الدكتورة أمنية أهمية تطوير عروض مسرح العرائس في الساحات العامة.
أهمية الفنون الشعبية ودعم المُبدعين
اعتبر الدكتور مهران أن المصريين قادرون على تقديم نماذج مبدعة في فنون العرائس عند دعمهم. وأشار بكار أيضاً إلى أهمية دعم نفسه وتعليم الأطفال أساسيات فن العرائس.
ضرورة الرعاية الحكومية لفن العرائس
دعا الدكتور طارق مهران إلى دعم الفنون جيدًا، مؤكدًا أنه لن يمكن خصخصة مسرح العرائس دون وجود دعم حكومي. واستشهد بأهمية تطوير ثقافة المسؤولين في فن العرائس.
ختام: تطوير ثقافة الإنتاج
اختتم الفنان محمد بكار حديثه بأهمية تطوير الثقافة لدى مسؤولي الإنتاج، موضحًا ضرورة فهم قيمة فن العرائس كصناعة كبيرة تتطلب استثمارًا واهتمامًا من الجميع.