تنظيم الاتصالات يعلن نتائج استطلاع الرأي حول جودة خدمات المحمول والإنترنت الثابت في السوق

منذ 3 أيام
تنظيم الاتصالات يعلن نتائج استطلاع الرأي حول جودة خدمات المحمول والإنترنت الثابت في السوق

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره للربع الثاني من عام 2025، الذي يغطي الفترة من أبريل إلى يونيو. يتناول هذا التقرير استطلاع رأي مستخدمي خدمات الهاتف المحمول والإنترنت الثابت لتقييم مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة من قبل المشغلين في السوق المصري، بالتعاون مع إحدى بيوت الخبرة العالمية في مجال بحوث السوق.

منهجية الاستطلاع

أوضح الجهاز أنه تم إجراء الاستطلاع على عينة تضم 7437 مستخدمًا لخدمات الهاتف المحمول و2900 مستخدم لخدمات الإنترنت الثابت. تم مراعاة التوزيع الجغرافي والعمري والنوعي لتحقيق تمثيل شامل لكافة فئات المجتمع.

قياس جودة الخدمات

يأتي هذا الاستطلاع في إطار تطوير أساليب قياس جودة خدمات الهاتف المحمول في السوق المصري. يشمل القياس الجوانب الفنية والتقنية لتقييم جودة الخدمات بشكل شهري. يركز الجهاز على استطلاع آراء المستخدمين حول الخدمات المقدمة لهم، بما في ذلك فروع المشغلين، ووقت الانتظار، وتنوع الأنظمة والعروض، وجودة خدمات الصوت والإنترنت، إضافة إلى تفاعلهم مع خدمة العملاء وحل الشكاوى ودقة المحاسبة.

نتائج استطلاع رأي مستخدمي خدمات الهاتف المحمول

أظهرت النتائج أن شركة وي حققت نسبة 84% في مؤشر رضا العملاء عن فروعها، تلتها شركة إي آند بنسبة 79%، ثم فودافون بنسبة 78%، وأخيراً أورنج بنسبة 76%. فيما يتعلق بوقت الانتظار داخل الفروع، حصلت شركة وي على 73%، تلتها أورنج بنسبة 69%، ثم إي آند بنسبة 66%، وفودافون بنسبة 62%.

فيما يخص تنوع الأنظمة والعروض، حصلت شركة وي على 64%، تلتها إي آند وأورنج بنسبة 63%، وفودافون بنسبة 61%. أما في جودة خدمة الصوت، فسجلت شركة إي آند نسبة 78%، تلتها شركة وي وفودافون بنسبة 77%، ثم أورنج بنسبة 71%.

حققت شركة وي نسبة 76% في جودة خدمة الإنترنت، تلتها إي آند بنسبة 72%، وفودافون بنسبة 69%، وأورنج بنسبة 64%. وعندما يتعلق الأمر بخدمة العملاء، حصلت فودافون وإي آند على 80%، تلتها شركة وي بنسبة 79%، وأورنج بـ68%.

وفي حل الشكاوى، حصلت فودافون على 75%، تلتها شركة وي بنسبة 73%، وإي آند بنسبة 72%، وأورنج بنسبة 63%. وكانت دقة المحاسبة مقبولة، حيث حققت شركة وي 72%، تلتها إي آند بنسبة 70%، وفودافون بنسبة 68%، وأورنج بنسبة 67%.

بلغت نسبة المستخدمين الراضين عن خدمات الهاتف المحمول المقدمة من إي آند 82%، ومن فودافون 80%، ومن وي 79%، ومن أورنج 72%.

نتائج استطلاع مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت

شمل الاستطلاع أيضًا تقييم مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت حول جودة الخدمات المقدمة لهم. حققت شركة فودافون نسبة 86% في جودة خدمة الإنترنت، تلتها شركة وي بنسبة 80%، ثم أورنج بنسبة 79%، وإي آند بنسبة 78%.

فيما يتعلق بخدمات العملاء، حصلت فودافون على 72%، تلتها شركة وي بنسبة 71%، وإي آند بنسبة 59%، وأورنج بنسبة 43%. كما حققت فودافون 78% في حل الشكاوى، تلتها شركة وي بنسبة 77%، وإي آند بنسبة 71%، وأورنج بنسبة 61%.

أما في الفواتير والتعريفات، فقد حصلت إي آند على 59%، تلتها أورنج بنسبة 54%، ثم فودافون 51%، وأخيراً شركة وي بنسبة 38%. وبلغت نسبة المستخدمين الراضين عن خدمات الإنترنت الثابت المقدمة من فودافون 78%، ومن أورنج 67%، ومن إي آند 65%، ومن وي 63%.