رئيس الوزراء يراقب تقدم منظومة الشكاوى الحكومية في أغسطس الماضي

منذ 7 ساعات
رئيس الوزراء يراقب تقدم منظومة الشكاوى الحكومية في أغسطس الماضي

متابعة جهود منظومة الشكاوى الحكومية في أغسطس 2025

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء والجهات الحكومية المرتبطة بها خلال شهر أغسطس 2025، وذلك من خلال تقرير مفصل أعدّه الدكتور طارق الرفاعي، مساعد الأمين العام لمجلس الوزراء للشكاوى ورضا المواطنين.

جهود تعزيز التواصل المجتمعي

وأشاد رئيس مجلس الوزراء بالجهود المبذولة من قِبل منظومة الشكاوى الحكومية، موجهًا بتعزيز التواصل المجتمعي والعمل المستمر لتحسين آليات تلقي الشكاوى والاستفسارات. تعتبر هذه المنظومة ركيزة أساسية لدعم تطوير وتحسين الخدمات العامة عبر مختلف القطاعات.

حصيلة الشكاوى خلال أغسطس

أفاد الدكتور طارق الرفاعي أنه بناءً على توجيهات رئيس الوزراء، استقبلت المنظومة 201 ألف شكوى وطلب واستفسار خلال شهر أغسطس، عبر قنوات التواصل المتاحة للمواطنين على مدار الساعة. وتم توجيه 160 ألف شكوى للجهات المعنية لمتابعة الإجراءات اللازمة لعلاجها. بينما تم حفظ 38 ألف شكوى وفقًا للقواعد المعتمدة، وجار استكمال مراجعة بيانات 3 آلاف شكوى وطلب.

توزيع الشكاوى حسب الجهات

أوضح الرفاعي أن الوزارات استحوذت على 65% من إجمالي الشكاوى الموجهة، حيث استأثرت 9 وزارات – منها الإسكان، الداخلية، الصحة، والكهرباء – بنسبة 88% من تلك الشكاوى. حققت هذه الوزارات معدلات إنجاز مميزة في الاستجابة السريعة ومعالجة أسباب الشكاوى.

أما بالنسبة للمحافظات، فقد استحوذت على 22% من إجمالي الشكاوى، حيث كانت 9 محافظات – من بينها القاهرة والإسكندرية والجيزة – مسؤولة عن 73% من الشكاوى الموجهة لها.

تتلقى الهيئات والجامعات المرتبطة بالمنظومة 13% من الشكاوى، وحققت نتائج إيجابية في التعامل مع الشكاوى الموجهة إليها.

التعامل مع الشكاوى الصحية والاجتماعية

استقبلت المنظومة 15.7 ألف شكوى واستغاثة في قطاع الصحة، حيث تم توجيهها للجهات المعنية. تضمنت الشكاوى نقص الأدوية وتواضع مستوى الخدمة الطبية.

كما تعاملت وزارة التضامن الاجتماعي مع 6582 شكوى، حيث تم إصدار وإعادة تفعيل بطاقات تكافل وكرامة للأسر المستحقة، وإنهاء إجراءات مساعدات لذوي الظروف الاستثنائية.

التوجهات الحكومية لضبط الأسواق والأسعار

عززت المنظومة من جهودها في متابعة الشكاوى المتعلقة بضبط الأسواق والسلع الغذائية. تعاملت وزارة التموين مع 3583 شكوى وبلاغ، وتمكنت من حل 4894 شكوى.

الإجراءات في القطاعات الأخرى

تعاملت وزارة الداخلية مع 18.4 ألف شكوى وشهد قطاع التعليم معالجة 11.6 ألف شكوى. بينما استقبلت المنظومة 10.6 ألف شكوى متعلقة بقطاع الكهرباء، وكان هناك استجابة سريعة في قطاع الموارد المائية والري.

استجابة الشكاوى المتعلقة بقطاع الاتصالات

تلقّت المنظومة 8013 شكوى متعلقة بقطاع الاتصالات، وتم التعامل معها بسرعة من قبل وزارة الاتصالات والشركات التابعة. كما كان لقطاع النقل دور فعال في حل 940 شكوى.

خاتمة

أكد الدكتور طارق الرفاعي على أهمية تعزيز قدرات المنظومة لتحقيق تواصل فعال مع المواطنين، وضمان سهولة الوصول إلى الخدمات العامة المختلفة. تظل المنظومة حلقة وصل ديناميكية بين المواطنين والجهات الحكومية، وتعمل بلا كلل لتحسين جودة الخدمات المقدمة.