رئيس الوزراء يكشف عن فعالية استجابات منظومة الشكاوى الحكومية لحل المشكلات

تقرير شامل حول إسهامات منظومة الشكاوى الحكومية
قدّم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عرضاً لتقرير أعده الدكتور طارق الرفاعي، مساعد الأمين العام لمجلس الوزراء لشؤون الشكاوى ورضا المواطنين. هذا التقرير يسلط الضوء على استجابات منظومة الشكاوى الحكومية، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية وهيئة الإسعاف المصرية، تجاه حالات تتطلب تدخلاً طبياً عاجلاً.
التأكيد على أهمية استجابة الحكومة
أكد رئيس الوزراء خلال العرض على استمرار جهود تلقي ورصد الشكاوى والطلبات والمناشدات من المواطنين. وأشار إلى أهمية التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، ولا سيما في قطاع الصحة الذي يحظى بدعم كبير من قبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي. وشكر مدبولي جميع الوزارات والجهات التي تساهم في هذه المنظومة.
استجابة فعالة للحالات الإنسانية
أوضح الدكتور طارق الرفاعي أن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة تؤدي دورها في تحقيق تواصل فعّال مع شرائح المجتمع المختلفة. وقد أثمرت الجهود عن استجابات متنوعة، بما يتوافق مع احتياجات المواطنين، بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات ذات الصلة.
حالات طبية تتطلب التدخل السريع
سلط الدكتور الرفاعي الضوء على بعض الحالات الطبية والإنسانية العاجلة التي استجابت لها المنظومة. من بينها حالة لمواطن في مركز المحلة الكبرى، حيث يعاني ابنه البالغ من العمر 15 عامًا من تقوس في العمود الفقري يسبب ضغطًا على الرئة. وقد طلب المواطن توفير محضن لابن شقيقه حديث الولادة في مستشفى حكومي.
كما تم تلقي استغاثة من أحد المواطنين في القاهرة، حيث بحاجة لنقل ابنة شقيقته حديثة الولادة التي تعاني من كيس سحائي أسفل الظهر إلى مستشفى متخصص لإجراء جراحة حسب الحاجة.
نقل المرضى إلى مستشفيات متخصصة
كانت هناك استغاثة أخرى من مواطن في الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، حيث يحتاج ابن أحد معارفه الذي يعاني من اضطراب جلدي إلى الرعاية الطبية. بالإضافة إلى ذلك، تم تلقي استغاثة من مركز قنا لعلاج طفلة حديثة الولادة تعاني من كيس سحائي مفتوح يتطلب نقلها إلى مستشفى حكومي.
كما تمت مناشدة لنقل طفل يعاني من انسداد في المريء في قرية المسيد الأبيض بمحافظة بني سويف، إلى مستشفى حكومي متخصص لإجراء الجراحة اللازمة.
التنسيق لضمان الرعاية الطبية المناسبة
قدم الدكتور طارق الرفاعي تفاصيل التنسيق بين وزارة الصحة والجهات التابعة لها والمستشفيات الجامعية لتقديم الرعاية الطبية الضرورية، والتي شملت الأشعة والتحاليل والفحوصات. فضلاً عن توفير سيارات الإسعاف لنقل المرضى إلى الأماكن التي تتوفر فيها الرعاية الطبية اللازمة.
ولختام حديثه، أكد الدكتور الرفاعي أن هذه الاستجابات المستمرة تعكس التزام منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات، خصوصاً في مجال الصحة.