رئيس الوزراء يسلط الضوء على إنجازات جهاز حماية المستهلك في النصف الأول من أغسطس

منذ 2 أيام
رئيس الوزراء يسلط الضوء على إنجازات جهاز حماية المستهلك في النصف الأول من أغسطس

استعراض جهود جهاز حماية المستهلك

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا مفصلًا أعده إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، حول أبرز الجهود التي نفذها الجهاز خلال النصف الأول من شهر أغسطس الحالي.

محاور التقرير

أشار إبراهيم السجيني في تقريره إلى أن جهود الجهاز ارتكزت على ثلاثة محاور رئيسية. تشمل هذه المحاور الحملات الرقابية التي تمت في عدد من محافظات الجمهورية، وكذلك تلقي شكاوى المواطنين من الفروع الإقليمية في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى أنشطة وفعاليات الجهاز خلال هذه الفترة.

الحملات الرقابية

فيما يتعلق بالمحور الأول، أكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز وفروعه الإقليمية قامت بتنفيذ 403 حملات في 24 محافظة، حيث تم المرور على 5433 منشأة، وأسفرت الأنشطة عن تحرير 1163 مخالفة. جاء ذلك بالتنسيق مع جميع الأجهزة الرقابية لضبط الأسواق، تماشيًا مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء بتشديد الرقابة على الأسواق، وخاصةً أسواق السلع الغذائية، ومواجهة الممارسات الضارة.

وأفاد “السجيني” بأن هذه الحملات حققت نتائج إيجابية، حيث ساهمت في حماية حقوق المستهلكين وتعزيز تطبيق القانون، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة المستهلكين. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفات المكتشفة، وعرضها على النيابات المختصة بالمحافظات.

شكاوى المواطنين

في المحور الثاني، تناول السجيني أبرز جهود معالجة الشكاوى عبر الإدارات المركزية والفروع الإقليمية. وذكر أن الإدارات المركزية تشمل مجالات مثل السلع المعمرة، والسلع المتنوعة، والاتصالات، والسيارات، والعقارات، والإعلانات المضللة، والخدمات. وبحسب البيانات، فإن إجمالي الشكاوى الواردة لهذه الإدارات بلغ 4749 شكوى، وتم الانتهاء من 2154 شكوى.

كما أفاد بأن عدد الشكاوى الواردة للفروع الإقليمية بالمحافظات وصل إلى 5489 شكوى، وأن عدد الشكاوى المحفوظة التي تم الانتهاء منها بلغ 1979 شكوى، ما يعني أن إجمالي الشكاوى التي استقبلها الجهاز في تلك الفترة تجاوز 10 آلاف شكوى.

وفي هذا الإطار، أشار إبراهيم السجيني إلى أن إدارة التلقي والخط الساخن تلقت أكثر من 10 آلاف شكوى وقامت بتسجيلها على النظام الإلكتروني وتصنيفها وفقًا لطرق التقديم المختلفة، مثل خدمة “واتس آب”، والإنترنت، والخط الساخن، وغيرها. وبلغ عدد المكالمات الواردة للخط الساخن خلال الفترة من 1 أغسطس إلى 15 أغسطس 2769 مكالمة جاريطلب قيد شكوى جديدة أو استفسار عن شكوى قائمة.

أنشطة وفعاليات الجهاز

أما المحور الثالث، فقد أشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني بحضور رئيس مجلس الوزراء بالعاصمة الأردنية. تهدف هذه المذكرة إلى تبادل الخبرات في مجال حماية المستهلك وتعزيز التعاون الفني والرقابي بين البلدين.

كما ناقش الجهاز خلال لقائه بمحافظ الجيزة ورئيس الغرف التجارية في المحافظة جهود خفض أسعار السلع، بالإضافة إلى التنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لإقامة أسواق اليوم الواحد لتلبية احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة. كما تم بحث تنظيم معرض “أهلًا مدارس” قبل بدء العام الدراسي الجديد بالتعاون مع الغرفة التجارية والشركات العارضة لتوفير المستلزمات الدراسية بأسعار مخفضة.