وزير الإسكان يعلن عن استمرار الإقبال الكبير على الطرح الثاني لمبادرة سكن لكل المصريين 7

إقبال كبير على “سكن لكل المصريين 7”
أكد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الطرح الثاني من المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين 7” يستمر في جذب المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط. يأتي ذلك في ظل تمديد فترة الحجز وشراء كراسة الشروط وسداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية حتى 14 سبتمبر 2025.
تلبية احتياجات المواطنين
وأوضح المهندس شريف الشربيني أن قرار مد فترة الحجز جاء لتلبية رغبات كثير من المتقدمين، حرصًا من الوزارة على تهيئة الفرصة لجميع المواطنين الذين يسعون لحجز الوحدات السكنية.
فيديو توضيحي متاح
وأشارت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى نشر فيديو جديد يشرح خطوات التقديم للجزء الثاني من الإعلان، وذلك لتسهيل عملية الحجز على المواطنين. يمكن مشاهدة الفيديو عبر هذا الرابط: فيديو التوضيح.
إحصائيات الحجز
وصل عدد المواطنين الذين سجلوا عبر الموقع الإلكتروني لحجز وحدة سكنية ضمن الطرح الثاني إلى 234 ألف مواطن، بينما سدد 139 ألف مواطن مقدمات جدية الحجز.
ضرورة سداد مقدم جدية الحجز
شددت مي عبد الحميد على أهمية قيام المواطنين المسجلين بسداد مقدم جدية الحجز في مكاتب البريد المميكن. عدم استكمال جميع الإجراءات المذكورة في كراسة الشروط يعني أن المواطن لم يتقدم رسميًا للإعلان، مما يؤدي إلى عدم مراجعة الطلب الخاص به.
خطوات حجز الوحدة السكنية
شرحت مي عبد الحميد كيفية حجز وحدة سكنية عبر الإنترنت، حيث يجب على المواطن الضغط على زر “بدء الخدمة” ثم اختيار “تقديم طلب حجز وحدة سكنية”، واتباع الخطوات لاختيار شريحة الدخل (منخفض/ متوسط) وفقًا لكراسة الشروط المشتراة.
يظهر بعد ذلك بيانات الطلب السابقة، ويتعين على المواطن مراجعتها وتحديث أي معلومات غير دقيقة تشمل البيانات الأساسية مثل معلومات بطاقة الرقم القومي وبيانات الأبناء.
إدخال بيانات الحجز
يجب على المواطنين تعبئة جميع البيانات المطلوبة، بما في ذلك بيانات السكن، ثم الضغط على “التالي”. بعد ذلك، يجب إدخال بيانات الزوج أو الزوجة وبيانات العمل (مصادر الدخل) ثم الضغط على “التالي”.
التحقق من رغبات الحجز
من الخطوات التالية اختيار المحافظة أو المدينة المراد حجزها، ثم مراجعة تفاصيل الحجز قبل الضغط على “حفظ”. تتضمن هذه المرحلة التحقق من البيانات للتأكد من صحتها ومن عدم الاستفادة السابقة.
الخطوات النهائية لتقديم الطلب
عند الانتهاء من إدخال البيانات، يتم عرض ملخص البيانات للتعديل إذا لزم الأمر، ثم يجب إرفاق المستندات المطلوبة والاستمارة الموقعة بصيغة PDF (بحد أقصى 2 ميجابايت) على الموقع.
تتضمن الخطوة الأخيرة الاطلاع على الرسوم المطلوبة للطباعة، حيث يجب سداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية في مكاتب البريد المميكنة بعد 24 ساعة من تقديم الطلب.
الدعم الفني والاستفسارات
إذا كان المواطن بحاجة إلى أي استفسار أو دعم فني، يمكنه التواصل مع خدمة عملاء منصة مصر الرقمية على الرقم 15999، حيث تتوفر خدمة الرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بالإعلان على مدار 24 ساعة.