رئيس الوزراء يناقش مع وزير التعليم أبرز ملفات عمل الوزارة

منذ 2 ساعات
رئيس الوزراء يناقش مع وزير التعليم أبرز ملفات عمل الوزارة

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم في العاصمة الإدارية الجديدة، مع محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لبحث مجموعة من المواضيع المتعلقة بأعمال الوزارة.

تطوير المدارس المصرية اليابانية

خلال الاجتماع، عرض وزير التربية والتعليم خطة الوزارة للتوسع في تطوير منظومة المدارس المصرية اليابانية. وقد أشار إلى أن العدد الإجمالي لهذه المدارس قد وصل إلى 69 مدرسة، بعد افتتاح 18 مدرسة جديدة، مما يعكس نجاح التجربة وثقة الدولة في النموذج التعليمي الياباني. يركز هذا النموذج على تنمية شخصية الطلاب ومهاراتهم الحياتية.

كما استعرض نتائج زيارته الأخيرة إلى اليابان، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم لاعتماد شهادة للطلاب الذين يجتازون اختبار “توفاس”، بالتعاون بين جامعة هيروشيما ومؤسسة “سبريكس” ووزارة التربية والتعليم. أكد الوزير أن هذه الخطوة تمثل تقدمًا ملحوظًا نحو الاعتراف الدولي بالمهارات التعليمية للطلاب المصريين.

البرنامج القومي لتنمية مهارات اللغة العربية

فيما تحدث محمد عبد اللطيف عن انطلاق المرحلة الثانية من البرنامج القومي لتنمية مهارات اللغة العربية، الذي يستهدف حوالي نصف مليون طالب وطالبة من الصف الثالث إلى الصف السادس الابتدائي في ألف مدرسة موزعة على عشر محافظات، تشمل المنيا، البحيرة، كفر الشيخ، الوادي الجديد، قنا، مطروح، الأقصر، بني سويف، بورسعيد والدقهلية.

ويهدف البرنامج إلى تطوير المهارات اللغوية للطلاب وتعزيز قدراتهم على التعبير والفهم القرائي. كما يلعب دورًا مهمًا في دعم جهود الدولة لترسيخ الهوية اللغوية والثقافية المصرية، وبناء جيل واعٍ ومتمكن من اللغة العربية، باعتبارها أساسًا للمعرفة والابتكار والتواصل الفعّال.

الجولات الميدانية لمتابعة العملية التعليمية

كما استعرض الوزير خلال الاجتماع نتائج جولاته الميدانية، التي شملت زيارة عدد من المدارس ومتابعة سير العملية التعليمية في مختلف المحافظات. وأكد أن الهدف من هذه الجولات هو التأكد من انتظام حضور الطلاب وتطبيق الإجراءات التعليمية والإدارية داخل الفصول الدراسية.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف الوزير إلى الاطلاع المباشر على الواقع الفعلي للمدارس وتحديد احتياجاتها، وتعزيز بيئة تعليمية محفزة تعتمد على التفاعل، مما يسهم في تنمية مهارات الطلاب من خلال اللعب والأنشطة. كذلك، يسعى لترسيخ قيم الانضباط والالتزام في البيئة المدرسية.