التدخل السريع يعالج 128 بلاغا في الأسبوع الثاني من أكتوبر
تحركات وزارة التضامن الاجتماعي لحماية الفئات الأكثر احتياجًا
وجهت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، فريق التدخل السريع المركزي وفِرقه بالمحافظات بالاستجابة لعدد من الاستغاثات التي تلقتها الوزارة. تتعلق هذه الحالات بالأشخاص بلا مأوى، بما في ذلك الكبار والأطفال، بالإضافة إلى النساء المعنفات وأطفالهن، والحالات الإنسانية المتنوعة في مختلف المحافظات. كذلك، تم تناول الشكاوى الواردة عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وصفحات التواصل الاجتماعي، ومنصات الإبلاغ المرتبطة بالوزارة.
حصيلة بلاغات التدخل السريع في أكتوبر
خلال الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر الجاري، تعامل فريق التدخل السريع المركزي وفِرَقُه المحلية مع 128 بلاغًا متنوعًا. توزعت البلاغات كما يلي: 92 حالة للأشخاص الكبار بلا مأوى، 18 حالة للأطفال بلا مأوى، حالة واحدة لامرأة معنفة وأطفالها، 3 حالات إنسانية، 8 حالات لذوي الإعاقة، و6 مؤسسات رعاية اجتماعية رُصدت بها بعض الانتهاكات.
توزيع البلاغات حسب المحافظات
احتلت المحافظات الترتيب التالي من حيث عدد البلاغات: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، دمياط، المنوفية، الدقهلية، بورسعيد، الشرقية، والبحر الأحمر.
تعزيز قدرات فرق التدخل السريع
أشارت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أهمية توسيع فرق التدخل السريع المحلية من خلال إضافة أعضاء جدد. يهدف هذا التوسع إلى تعزيز قدرات “المستجيب الأول” في فحص البلاغات والاستجابة الفورية لها، إلى جانب تدريب الفرق وتزويدها بأحدث الأجهزة والبرامج التكنولوجية.
التأكيد على الدور الحيوي لفرق التدخل السريع
أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن فرق التدخل السريع تمثل خط الدفاع الأول في حماية الفئات الأكثر احتياجًا، وذلك تنفيذًا لسياسة الوزارة الهادفة إلى بناء منظومة حماية اجتماعية متكاملة على مستوى الجمهورية.
قنوات الإبلاغ لفريق التدخل السريع
يتلقى فريق التدخل السريع وفِرَقُه بالمحافظات البلاغات عبر الخط الساخن للوزارة (16439)، والخط الساخن لأبناء مصر (19282)، والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528). كما يتم رصد البلاغات عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.