أوبن ايه آي تطلق محرك بحث جديد ينافس جوجل ويغير قواعد اللعبة

منذ 2 أيام
أوبن ايه آي تطلق محرك بحث جديد ينافس جوجل ويغير قواعد اللعبة

أعلنت شركة “أوبن إيه آي”، المطورة لبرنامج “تشات جي بي تي”، عن إطلاق محرك البحث الجديد “أطلس” يوم الثلاثاء. يهدف هذا المحرك إلى منافسة متصفح “كروم” المملوك لشركة “جوجل”، ويتميز بقدرات قوية في مجال الذكاء الاصطناعي.

ميزات متصفح “أطلس”

خلال بث مباشر، صرح الرئيس التنفيذي لـ”أوبن إيه آي”، سام ألتمان، بأن “أطلس” هو متصفح إلكتروني يستخدم الذكاء الاصطناعي ويعتمد على تقنية “تشات جي بي تي”. في البداية، سيتوفر هذا المتصفح حصريًا لأجهزة “ماك أو إس” من آبل. ويحتوي “أطلس” على شريط جانبي يدمج “تشات جي بي تي”، مما يتيح للذكاء الاصطناعي مسح الصفحة المعروضة وتقديم مساعدة سياقية دون الحاجة إلى النسخ واللصق بين علامات التبويب.

تحكم ذكي وسهل

يمكن لمستخدمي “تشات جي بي تي أطلس” الاستفادة من القدرة على التحكم في عملية التصفح من خلال الذكاء الاصطناعي. يمكنهم تنفيذ إجراءات محددة مثل حجز رحلة طيران، أو ملء استمارة، أو تحرير مستند. على الرغم من أن العديد من هذه الميزات تم تقديمها تدريجيًا في متصفحات أخرى مثل “مايكروسوفت إيدج” أو “كوميت”، إلا أن “أطلس” يتمحور حول نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الأكثر استخدامًا عالميًا، والذي تشير “أوبن إيه آي” إلى أنه يجذب 800 مليون مستخدم أسبوعيًا.

تأثير الإعلان على السوق

تسبب نشر “أوبن إيه آي” لمقطع فيديو يظهر علامات تبويب المتصفح قبل ساعتين من الإطلاق، في انخفاض سريع بأكثر من 3% في أسهم “ألفابت”، الشركة الأم لجوجل.

التحديات القانونية والمنافسة

في سبتمبر، حققت “أوبن إيه آي” انتصارًا قانونيًا مهمًا عندما أصدرت محكمة أمريكية حكمًا يقضي بعدم إجبارها على بيع متصفح “كروم”، وهو ما كانت تسعى إليه الحكومة الأمريكية لمكافحة الاحتكار. وفي ظل هذه التطورات، تحاول “أوبن إيه آي” تعزيز موقعها التنافسي في مواجهة “جوجل”، التي تعمل بدورها على تحسين قدرات الذكاء الاصطناعي في منصاتها المختلفة.