الوزير يعلن إتمام تنفيذ المشروع الهندسي الضخم لكوبري الخور

جولات وزير النقل لمتابعة مشروعات القطار الكهربائي السريع
واصل الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، جولاته التفقدية لمتابعة المشروعات التي تنفذها وزارة النقل. حيث تفقد الوزير، برفقة اللواء ماجد عبدالحميد نائب وزير النقل للنقل البري، واللواء طارق عبد الجواد رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، واللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ورؤساء الشركات المنفذة، مواقع العمل في مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة/ العلمين/ مطروح) بداية من منطقة جنوب حلوان عند كوبرى المسار الذي يعبر النيل وحتى محطة العاصمة.
متابعة تقدم الأعمال والكباري
بدأت الجولة بمتابعة تقدم تنفيذ وإنشاء كوبرى جنوب حلوان على النيل، الذي يمتد من طريق التبين إلى طريق القاهرة/ أسوان الزراعي بطول 2.520 كم، بالإضافة إلى كوبرى شرق النيل الذي يبلغ طوله 2.720 كم. وقد وجه الوزير بتكثيف الأعمال وتنفيذها وفقًا لمعايير الجودة العالية، مع الالتزام بالمواعيد المحددة للانتهاء منها.
التشطيبات النهائية لمحطات القطار الكهربائي
ثم انتقل الوزير لمتابعة التشطيبات النهائية لمحطة القاهرة في منطقتي حلوان ومحمد نجيب، والمحطة العاصمة. هذه المحطات تعمل كنقاط تبادل مع القطار الكهربائي الخفيف (LRT). اطلع الوزير على مخطط سير حركة الركاب منذ المدخل الرئيسي لكل محطة وصولًا إلى صالات التذاكر، كما بحث وسائل تسهيل التنقل بين الأرصفة وضرورة وجود مصاعد. كما تم استعراض خطة الاستغلال الإداري والاستثماري لكافة المساحات بالمحطات وطرق الربط مع الطرق الرئيسية، مشددًا على أهمية تنفيذ الأعمال وفق معايير الجودة العالية لتحقيق مظهر حضاري يليق بهذا المشروع العملاق.
الأعمال الهندسية والمشاريع الكبرى
خلال الجولة، تفقد الوزير عددًا من الأعمال الصناعية، بما في ذلك كوبرى مسار القطار الكهربائي السريع فوق طريق الأوتوستراد. وأعلن عن انتهاء تنفيذ كوبرى الخور فوق وادي دجلة، والذي يبلغ طوله 600 متر وارتفاعه 90 متر. هذا العمل الهندسي يجسد إحدى الإنجازات الكبرى في مشروع القطار الكهربائي السريع. وقد أكد الوزير أن عمال ومهندسي مصر المهرة دائمًا ما يقدمون إبداعات هندسية رائعة.
شبكة القطار الكهربائي السريع وإنجازات الشراكة
أضاف الوزير أن تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع يمثل ملحمة عظيمة تربط جميع أنحاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن الخط الأول من الشبكة سيحقق الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط برياً، ليصبح بمثابة قناة سويس جديدة على القضبان. وقد هتف العمال والمهندسون “تحيا مصر” تقديرًا للجهود المبذولة، وشكروا الرئيس عبدالفتاح السيسي على هذه المشاريع العملاقة التي توفر الآلاف من فرص العمل للشباب وتحقق التنمية الشاملة.
الموقف التنفيذي للمشروعات
كما اطلع الوزير على الموقف التنفيذي لكافة الأعمال الصناعية بالمشروع، حيث تم الانتهاء من 4 كباري مسار من إجمالي 16، والانتهاء من 16 كوبرى سيارات من إجمالي 55 كوبرى. كما تابع الوزير تسليم قطاعات المسار إلى تحالف (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) لتنفيذ أعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية، حيث تم تسليم 388 كم في قطاعات متنوعة من إجمالي 660 كم، وجاري تسليم باقي القطاعات تباعًا. وفيما يخص توريد القطارات، تم وصول القطار الإقليمي الأول، الذي تم تصنيعه في مصانع سيمنز الألمانية، إلى مصر منذ عدة أشهر، ومن المقرر وصول أول قطار فيلارو سريع خلال شهر سبتمبر 2025.