إنجاز غير مسبوق للخط الساخن 105 التابع لوزارة الصحة في أغسطس بحل جميع الشكاوى

أصدرت وزارة الصحة والسكان تقريرها الشهري حول أداء الخط الساخن الموحد (105) لشهر أغسطس 2025، مشيرة إلى تحقيق نسبة إنجاز 100% في التعامل مع جميع المكالمات الواردة.
دور الخط الساخن في دعم حقوق المواطنين
يعكس هذا الإنجاز أهمية الخط الساخن كأداة فعالة لتقديم خدمات صحية عالية الجودة وضمان حقوق المواطنين.
زيادة الثقة في الخط الساخن
أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن الخط الساخن استقبل 5048 مكالمة خلال أغسطس، بزيادة قدرها 18.2% مقارنة بشهر يوليو. هذا يدل على تزايد ثقة المواطنين في هذه القناة كوسيلة تواصل مباشرة وموثوقة.
تحليل المكالمات الواردة
كانت الشكاوى المتعلقة بالمنشآت الصحية وطلبات العلاج هي الأكثر شيوعاً، حيث شكلت 25.6% من إجمالي المكالمات. تلتها استفسارات حول التطعيمات واللقاحات بنسبة 21.3%، ثم الاستفسارات العامة بنسبة 19.6%. كما سجلت الشكاوى المتنوعة 10%، وطلبات كارت الخدمات المتكاملة 5.2%، والاستشارات الطبية 3.3%، بينما بلغت استفسارات الوحدات والمراكز الصحية 2%.
التعامل مع الحالات الطارئة
استقبل الخط أيضاً 80 مكالمة تتعلق بحالات طارئة وحرجة، مثل طلبات الدم وأسرّة الرعاية والحضانات، والتي تمثل 1.6% من إجمالي المكالمات. وقد تم التعامل مع جميع هذه الحالات بنجاح.
تصنيف باقي المكالمات
توزعت المكالمات الأخرى على استفسارات التكليف (1.4%)، طلبات الألبان المدعمة (0.7%)، والاستفسارات حول التراخيص (0.6%). كما تم تحويل 8.6% من المكالمات إلى جهات أخرى مختصة.
خطط تطوير الخط الساخن
أكدت الوزارة استمرار جهودها لتطوير الخط الساخن من خلال خطة شاملة تهدف إلى رفع كفاءته التشغيلية. تشمل هذه الخطة زيادة الطاقة الاستيعابية لخدمات المجالس الطبية المتخصصة والأمانة العامة للصحة النفسية، وتعزيز التكامل مع هيئات التأمين الصحي وشركة “فاكسيرا” لتقديم خدمات متكاملة وسريعة الاستجابة.
التزام الوزارة بتحسين المنظومة الصحية
أشارت الوزارة إلى التزامها بجعل صوت المواطن المحرك الأساسي لتحسين المنظومة الصحية. فالخط الساخن (105) لا يقتصر على حل الشكاوى الفردية، بل يسهم أيضًا في رصد وتحليل أداء المنظومة الطبية، مما يدعم اتخاذ قرارات تصحيحية لتقديم خدمات طبية تليق بتطلعات المواطنين المصريين.
تواصل مع الخط الساخن
الخط الساخن 105 متاح على مدار الساعة لاستقبال استفسارات وشكاوى المواطنين.