عبور أكبر سفينة حاويات في قناة السويس بعد عامين من الانتظار
عودة سفن الحاويات العملاقة لعبور قناة السويس
أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بدء العودة التدريجية لسفن الحاويات العملاقة للعبور من قناة السويس. حيث شهدت حركة الملاحة عبور سفينة الحاويات CMA CGM BENJAMIN FRANKLIN ضمن قافلة الشمال، قادمة من المملكة المتحدة ومتجهة إلى ماليزيا.
مواصفات السفينة العملاقة
تتبع السفينة العملاقة الخط الملاحي الفرنسي CMA CGM. يبلغ طول السفينة 399 مترًا، وعرضها 54 مترًا، وغاطسها 13.5 مترًا، ما يمكنها من حمل 17859 حاوية، بحمولة صافية تصل إلى 177 ألف طن. بذلك، تصبح أكبر سفينة حاويات تعبر القناة منذ عامين.
الرحلة الأولى منذ فترة
تعتبر هذه الرحلة هي الأولى لسفينة الحاويات CMA CGM BENJAMIN FRANKLIN للعبور من قناة السويس وباب المندب منذ آخر عبور لها في 22 أكتوبر 2023، بسبب توترات الأوضاع في المنطقة.
رسالة إيجابية للخطوط الملاحية
أكد الفريق أسامة ربيع أن عبور السفينة للقناة ومن ثم مضيق باب المندب يُعَد مؤشراً إيجابياً نحو عودة سفن الحاويات العملاقة للعبور من قناة السويس، خاصة مع عودة الاستقرار إلى منطقة البحر الأحمر.
استعادة الرحلات عبر القناة
وأضاف رئيس الهيئة أن الحوافز والسياسات التسويقية المرنة التي انتهجتها الهيئة منذ مايو الماضي ساهمت في استعادة 28 رحلة لسفن حاويات متوسطة الحجم بحمولات تتراوح بين 130 إلى 160 ألف طن. من بين هذه الرحلات، هناك 19 رحلة تابعة للخط الملاحي CMA CGM و9 رحلات للخط الملاحى MSC، مما يعكس تمسك الخطوط الملاحية الكبرى بالعبور من قناة السويس.
تعديل مسار سفن جديدة
وأشار الفريق ربيع إلى أن الخط الملاحي الفرنسي CMA CGM قد عدل أيضاً مسار سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM ZHENG HE لتقوم بالعبور من قناة السويس بدلاً من رأس الرجاء الصالح. حيث تمت إضافة رحلتين جديدتين لهذه الفئة التي تصل حمولتها الصافية إلى 180 ألف طن للسفينة الواحدة.
طمأنة للخطوط الملاحية
شدد رئيس الهيئة على أن عبور السفينة CMA CGM BENJAMIN FRANKLIN بأمان من مضيق باب المندب بعد عبورها من قناة السويس يُعتبر رسالة طمأنة لكافة الخطوط الملاحية. هذه الرسالة تعكس العودة إلى الهدوء في المنطقة، مما يستوجب إعادة النظر في جداول الإبحار الخاصة بسفن الحاويات، وتشجيع على تنفيذ رحلات تجريبية للعبور من البحر الأحمر وقناة السويس.