جهود جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق وتقديم الحماية للمواطنين

جهود جهاز حماية المستهلك في أغسطس
استعرض جهاز حماية المستهلك، برئاسة إبراهيم السجيني، في تقرير حول جهوده الرقابية في ضبط الأسواق وأسعار السلع. كما تناول التقرير شكاوى المستهلكين ومختلف الأنشطة التي تم تنفيذها خلال شهر أغسطس.
تشديد الرقابة وتعزيز الأداء
أشاد السجيني بالجهود المبذولة من كافة قطاعات الجهاز والفروع الإقليمية بالمحافظات. وقد وجه بتعزيز الأداء والمتابعة الدؤوبة للرقابة على الأسواق، والتوعية بحقوق المستهلك، والبت السريع في الشكاوى، وتخفيض زمن الاستجابة، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
اهتمام الحكومة بضبط الأسواق
أكد السجيني أن الحكومة تركز على ضبط الأسواق ومنع التلاعب بأسعار السلع، خاصة السلع الاستراتيجية. وأشار إلى جهود تفعيل متابعة عمل الجهاز وفروعه الإقليمية لتجنب أي ممارسات احتكارية، ودعم حقوق المستهلكين، ومنع الإضرار بهم.
محاور جهود الجهاز خلال أغسطس
وثق إبراهيم السجيني أن جهود جهاز حماية المستهلك خلال أغسطس كانت مرتكزة على ثلاثة محاور رئيسية: الحملات الرقابية، تلقي شكاوى المواطنين، والأنشطة المختلفة للجهاز.
الحملات الرقابية على الأسواق
فيما يخص المحور الأول، أكد السجيني أن الجهاز وفروعه قاموا بتنفيذ توجيهات الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق، وخاصة في مجالات السلع الغذائية. وأسفرت هذه الجهود عن تنفيذ 861 حملة رقابية، شملت المرور على 11,688 منشأة تجارية، وتم ضبط 2,815 قضية متنوعة بكمية سلع بلغت حوالي 180 طن.
مخازن غير قانونية وممارسات ضارة
كما تم ضبط مخزن في منطقة البدرشين بالجيزة يقوم بتصنيع المراتب من خامات مجهولة المصدر، وكان مدونًا عليها خصائص فنية غير صحيحة. وأسفرت الحملة عن ضبط 1150 مرتبة ومقلدات لبعض العلامات التجارية الشهيرة.
إنفاذ القانون وإحكام الرقابة
أكد السجيني أن الجهاز ملتزم بإنفاذ القانون وضمان الانضباط في الأسواق من خلال الرقابة والتواجد الميداني. تركز الجهاز على تحقيق حماية كاملة لحقوق المستهلك وضمان استقرار الأسواق.
تلقى شكاوى المواطنين
فيما يتعلق بالمحور الثاني، استعرض السجيني جهود معالجة الشكاوى عبر الإدارات المركزية والفروع الإقليمية. حيث بلغ إجمالي الشكاوى الواردة 21,517 شكوى، مع تولي إدارة التلقي والخط الساخن 6,204 شكوى. وتم تنفيذ 85 إحالة للنيابة العامة ضد الشركات المتمردة.
قرارات لصالح المستهلكين
خلال أغسطس، اتخذ مجلس إدارة الجهاز قرارات استبدال واسترجاع للمستهلكين بقيمة تقارب 6 ملايين جنيه، حيث تم التأكد من أحقية المواطنين في تلك الشكاوى.
التعاون مع الشركات والتجار
في إطار المبادرات الحكومية، التقى رئيس الجهاز بإدارة المحافظة والغرف التجارية لمتابعة مبادرة خفض الأسعار. كما أُقيمت برامج توعوية للشباب حول حقوق المستهلك القانونية.
تعاون إقليمي مع الأردن
اختُتمت الجهود بتوقيع مذكرة تفاهم بين جهاز حماية المستهلك المصري ووزارة الصناعة والتجارة الأردنية، لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في حماية المستهلك.