ختام فعاليات المؤتمر العلمي لمهرجان الموسيقى العربية 33 بنجاح

منذ 1 يوم
ختام فعاليات المؤتمر العلمي لمهرجان الموسيقى العربية 33 بنجاح

ختام المؤتمر العلمي بمهرجان الموسيقى العربية

اختتمت فعاليات المؤتمر العلمي المصاحب للدورة الثالثة والثلاثين من مهرجان الموسيقى العربية، الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور علاء عبد السلام، ويديره المايسترو تامر غنيم مع نائبه المايسترو الدكتور محمد الموجي، تحت إشراف أماني السعيد مستشار رئيس الأوبرا ورئاسة الدكتورة شيرين عبد اللطيف.

عنوان المؤتمر ومحاوره

جاء مؤتمر هذا العام تحت عنوان “الموسيقى العربية في ظل التحول الرقمي: آفاق وتحديات”. وتناول أربعة محاور رئيسية هي:

  • مستقبل الموسيقى العربية في عصر الذكاء الاصطناعي.
  • آفاق التعليم الموسيقي في ظل التطور التكنولوجي.
  • الرؤى التوثيقية منذ مؤتمر 1932 بالقاهرة وتطورها في ظل الثورة الرقمية.
  • تحديات إنتاج الموسيقى العربية (تأليفًا، تلحينًا، توزيعًا، وأداءً) في ظل التحول الرقمي.

كما تم عقد ندوة بعنوان “أم كلثوم: صوت الماضي والحاضر والمستقبل”.

التوصيات الناتجة عن المؤتمر

بعد 8 جلسات شهدت نقاشات موسعة في الشأن الموسيقي العربي، خلص المؤتمر إلى 10 توصيات، جاءت كالتالي:

  1. تحقيق التوازن بين الابتكار التقني والإبداع الإنساني، حفاظًا على هوية التراث الموسيقي العربي.
  2. توعية شباب الموسيقيين بخطورة الإنتاج الموسيقي اللحظي دون مراعاة الهوية الثقافية العربية.
  3. أهمية التعاون بين المؤسسات العلمية والتعليمية المتخصصة في مجالات الموسيقى وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، للاستفادة منها في إنتاج موسيقى عربية معاصرة.
  4. الدعوة إلى التعاون بين المؤسسات المعنية في الدول العربية لتفعيل القوانين الخاصة بالملكية الفكرية وحفظ الحقوق في مجال الإنتاج الموسيقي، مواكبةً للثورة الرقمية.
  5. الدعوة إلى إنشاء أرشيفات متخصصة لتوثيق تراث الموسيقى العربية بمختلف أنماطها وفق معطيات التحول الرقمي.
  6. تكثيف دعوة المؤسسات الفنية والأكاديمية لإقامة ورش عمل للمؤلفين والملحنين الشباب حول سبل توظيف الذكاء الاصطناعي ليكون عاملاً مساعدًا وليس بديلًا للعملية الإبداعية.
  7. تكثيف البحث العلمي لرصد أثر استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير العملية التعليمية والإبداع الموسيقي.
  8. الدفع نحو الدمج الواعي بين التعليم التقليدي والذكي، عبر توفير البنية التحتية اللازمة في المؤسسات التعليمية والأكاديمية لتمكين المعلمين والطلبة من استخدام التكنولوجيا بشكل فعال.
  9. الدعوة إلى التعاون العلمي والتقني بين خبراء الذكاء الاصطناعي والمبدعين والباحثين الموسيقيين لما فيه فائدة للإبداع الموسيقي العربي.
  10. تصميم منظومة رقمية خاصة بالمقامات والضروب العربية المتنوعة.

تفاصيل الجلسات والمشاركين

عُقدت جلسات المؤتمر العلمي على المسرح الصغير في الفترة من 17 إلى 20 أكتوبر، وشارك فيها 37 باحثًا من دول عربية وأجنبية. وضمت لجنته كل من:

  • الدكتورة شيرين عبد اللطيف بدر: أستاذ الموسيقى العربية وعميد كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان (رئيسًا).
  • الدكتور محمد شبانة: أستاذ الموسيقى الشعبية بأكاديمية الفنون (عضوًا).
  • الدكتورة مايسة عبد الغني: أستاذ الموسيقى العربية وقائم بعمل عميد المعهد العالي للموسيقى العربية (سابقًا) أكاديمية الفنون (عضوًا).
  • الدكتور عمرو ناجي: أستاذ وعميد المعهد العالي للموسيقى العربية سابقًا (عضوًا).
  • الدكتورة ماجدة العفيفي: أستاذ الموسيقى العربية ورئيس تحرير مجلة علوم وفنون الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان (عضوًا).
  • الدكتور محمد المصمودي: أستاذ أنثروبولوجيا الموسيقى بالمعهد العالي للموسيقى جامعة صفاقس تونس (عضوًا).
  • الأستاذة كريمان حرك: الكاتبة الصحفية والناقدة الموسيقية (عضوًا).
  • الدكتورة إيناس جلال الدين: الناقدة الموسيقية ومدير عام التخطيط الموسيقي والغنائي بالإذاعة المصرية (عضوًا).
  • الدكتور إبراهيم يسرى: أستاذ الموسيقى العربية المساعد بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان (عضوًا).
  • همسة حسام عبد الحليم: معيدة بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان (منسقة اللجنة).